الهيكلية الادارية

مهام شعب قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي:


أولاً: مهام شعبة ضمان الجودة :

1-الاهتمام بالتصنيفات المحلية والعربية والعالمية والدخول فيها واستيفاء كافة متطلباتها من أجل الحصول على مراكز متقدمة في تلك التصنيفات وذلك من أجل رفع من شأن السمعة الأكاديمية للجامعة بين الجامعات محليا وعربيا وعالميا ولنيل شهادة الاعتماد الأكاديمي إن شاء الله .

2-تهيئة المواضيع التي يتم مناقشتها في اجتماع مجلس ضمان الجودة والاداء الجامعي ثم إعداد محضر الاجتماع وأعمامه على الكليات كافة ثم إرساله إلى الوزارة بعد ذلك متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات التي يتمخض عنها المجلس .

3-متابعة وتنفيذ خطط الجودة بالجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل بناء نظام الجودة الداخلية بالجامعة مما يعزز جودة العملية التعليمية في الجامعة ومتابعة تحول الى التوثيق الالكتروني اضافة الى التوثيق الورقي في انظمتها .

4-نشر ثقافة الجودة والاعتماد الاكاديمي ( المؤسسي والبرامجي ) بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وجميع العاملين بالجامعة بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وترسيخ المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد.

5-تشكيل لجان الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي .

6-متابعة قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي للعملية التعليمية في الجامعة والتي تشمل ( الطلبة ، البنى التحتية للجامعة ، المناهج، البحث العلمي، أعضاء هيئة التدريس / خدمة المجتمع ).

7-اعداد تقارير المتابعة الدورية من نشاطات شعب ضمان الجودة والوحدات في الكليات ذات الأقسام المتعددة وذات القسم الواحد وتقديمها إلى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في الجامعة .

8-تقديم المشورة والنصح والتوجيه لكليات الجامعة التي لم تحقق المستويات المطلوبة من ضمان الجودة في الجوانب المطلوب اعتمادها.

9-إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاطات الشعبة وتقديمها لقسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.

10- أنشاء قاعدة بيانات الكترونية عن كافة الكليات وأقسام ومراكز الجامعة.


ثانياً: مهام شعبة تقويم الأداء المؤسسي

1-تعميم الملفات التقويميـــــة الواردة من وزارة التعليم العالـــــــي والبحث العلمي والتعليمات الخاصة بالملف التقويمي ومتابعتها الكترونيا للحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها والاستعانة بالاتصال المباشر بالعاملين ذو العلاقة عند الضرورة.

2-إرسال تقارير تقييم الأداء إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء في الوزارة بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة بعد تطابقها مع تعليمات الملف التقويمي.

3-إشاعة مفهوم أهمية ودور الأداء الجامعي في التعليم العالي ودوره في خدمة الفرد والمجتمع وكذلك السعي إلى عقد الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة والاجتماعات الدورية وتحقيق معايير الأداء وذلك بالمشاركة مع شعب القسم.

4-إجراء الدراسات الكمية والنوعية لتلك التقارير من اجل الوقوف على المعوقات والمشاكل التي تعترض عملية التقييم الالكتروني وإيجاد الحلول المناسبة لها لغرض تلافيها في المستقبل.

5-اقامة ورش عمل خاصة عن منظومة تقييم الأداء وكيفية العمل عليها وما هي متطلباتها .


ثالثاً: مهام شعبة الاعتماد :

تضم الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي

1. حث كليات وأقسام ومراكز الجامعة كافة على الاهتمام ببرامج الاعتماد الأكاديمي ( المؤسسي والبرامجي ) وتوفير كافة متطلباته ومعاييره وإدخال كافة البيانات وارشفتها الكترونياً وورقياً كل حسب معاييره واختصاصه وإشراك جميع الكليات واقسام ومراكز الجامعة فيا يخص الاعتماد المؤسسي .

2. تقديم المساعدة والمشورة والنصح والتوجيه لكليات الجامعة فيما يخص الاعتماد البرامجي وإقامة ورش عمل مكثفة بهذا الخصوص لغرض نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي ( المؤسسي فيما يخص الجامعة والبرامجي للكليات ) .

3. متابعة الكليات وأقسام ومراكز الجامعة كافة وحثها على اكمال الاعتماد البرامجي كل حسب تخصصه وتقديم متطلباته من اكمال التقرير الذاتي وخطة التحسين وانجاز خطة التحسين وتقرير المطابقة .


اعتماد المختبرات:

1-مراقبة وتدقيق مواصفات المختبرات مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.

2-تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات في الجامعة والجامعات الاخرى.

3-متابعة تنفيذ برامج المعايرة للاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة.

4-التنسيق لفتح دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الأختصاصات وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية.

5-التنسيق مع قسم أعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/جهاز الأشراف والتقويم العلمي لتطوير وتحسين أداء المختبرات من قبل احد الجهات المتخصصة وذات العلاقة.

6-ترشيح مسؤول الجودة في كل مختبر بحسب التخصيص على مستوى الجامعة.

7-أتخاذ مايلزم لتفعيل الإجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات ميدانياً.

8-التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في البلد لفتح دورات تخصصية لتخريج كوادر من مدققين وفاحصي جودة اعتماد المختبرات.

9- إجراء تدقيق داخلي فعال لعينات عشوائية في المختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص بين فترة وآخرى.