انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > ضمان الجودة والاداء الجامعي > اصدارات قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي > دليل ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي للجامعات العراقية وفق معايير اتحاد الجامعات العربية


دليل ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي للجامعات العراقية وفق معايير اتحاد الجامعات العربية

quality iso   تاريخ نشر الاصدار 30/09/2012 حرر بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء
quality iso   2134 زائر حمل هذا الاصدار على مستودع البيانات

view in plain mode  نسخة للطباعة



بسم الله الرحمن الرحيم
مـقدمـة :
يشهد العصر الحالي ونحن في بداية الألفية الثالثة تطورات سريعة، سواء على مستوى المنظمات التصنيعية أو التعليمية، أو على مستوى العلاقات الاقتصادية الدولية، وما يحكم العالم من نظم وقواعد جديدة فضلا عن ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأثيرها على العملية التعليمية وما يترتب على ذلك من ازدياد حدة المنافسة العالمية بين المؤسسات التعليمية .
إن التطور العلمي لأي مجتمع هو معيار تقدمه، ولما كانت مسؤولية  التطور العلمي تقع بالمرتبة الأولى على الجامعات والمؤسسات التعليمية .
بناء على ذلك أوعز معالـي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة تطوير الجامعات والمؤسسات التعليمية من خلال إنشاء مركز لضمان الجودة والاعتمادية إذ لا بد من مطابقة الخدمات العلمية المقدمة من قبل الوزارة و مؤسساتها التعليمية مع معايير الجودة العالمية, اخذين بعين الاعتبار احتياجات المجتمع العراقي الحالية والمستقبلية المتوائمة مع خطط التنمية، وذلك بهدف تخريج كوادر مؤهلة قادرة على تلبية هذه الاحتياجات .
تتضمن تطبيق المواصفة القياسية ISO) المنظمة الدولية للتقييس( جملة من الفوائد منها تقوية الوضع التنافسي، لكي تحصل الجامعة على شهادة الآيزو لابد لها من القيام بسلسلة من التغييرات الداخلية في أنظمة العمل، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين أدائها وتقليل الهدر والضياع في الموارد المتاحة مع ضرورة الحفاظ على جودة متميزة لمخرجاتها، فضلا عن كسب ثقة الزبون الداخلي والخارجي مما يؤدي إلى ازدياد نصيب الجامعة من الحصة السوقية و تعظيم دورها في التنمية والتطور.
تعد تطبيق المواصفات القياسية الدولية والعمل للحصول على شهادة المطابقة من أهـم خطوات تطبيق إدارة الجـودة الشاملة من خلال التأكيد على التحسينات المستمرة.
وياتي هذا الكتيب مفتاحا ودليلا للجامعات العراقية للحصول على  شهادة  الجودة بعد تطبيق المواصفة المعتمدة وتحقيق شروطها من خلال المحاور الآتية:
المحور الأول: رؤية ورسالة و أهداف المؤسسة   Vision-Mission & Goals of the institution
المحور الثاني: القيادة و التنظيم الإداري leadership and Managerial organization
المحور الثالث :الموارد  Recourses
المحور الرابع : أعضاء هيئة التدريس Academic Staff
المحور الخامس : شؤون الطلبة  Students  affairs
المحور السادس : الخدمات الطلابية  Student  services
المحور السابع
•البرامج الأكاديمية Academic Programs
•طرائق التدريس TEACHING METHODS
المحورالثامن: البحث العلمي  Scientific research
المحورالتاسع: خدمة المجتمع Community Service
المحورالعاشر: التقويم Evaluation
المحورالحادي عشر: الأخلاقيات الجامعية Academic Ethics

ضمان الجودة Quality Assurance
هي عملية إيجاد آليات وإجراءات تطبق في الوقت المناسب للتأكد من تحقق الجودة المرغوبة وفقا للمعايير الموضوعة.
كما وعرفت بأنها الوسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية قد تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء إقليميا أو عالميا، وان مستوى جودة فرص التعليم و الأبحاث والمشاركة المجتمعية تكون ملائمة وتستوفي توقعات مختلف أنواع المستفيدين من هذه الجهات.
الاعتماد Accreditation
هي مجموعة الإجراءات والعمليات التي تقوم بها هيئة الاعتماد من اجل أن تتأكد من أن المؤسسة قد تحققت فيها شروط و مواصفات الجودة المعتمدة لدى مؤسسات التقويم، وان برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة و المعتمدة وان لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة و التحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية وفقا للضوابط المعلنة التي ينشرها المكتب. وهو تأكيد وتمكين للجامعات العراقية لكي تحصل على صفة متميزة وهوية منفردة وإقرار بأن الخطوات المتخذة لتحسين الجودة خطوات ناجحة.

الايزو ISO
هي اختصار للكلمة اليونانية (ISOS) والتي تعني (Equal)  النظير أو المتساوي. وتعني أيضا اختصارا للمنظمة الدولية للتقييس الايزو (International Standardization Organization ISO) . وهي منظمة منتشرة على نطاق عالمي تمثل هيئات المقاييس الوطني (أعضاء الايزو) ومهمتها إصدار المواصفات الدولية في المجالات كافة : الصناعية، التعليمية، الصحية، البيئية وغيرها .

مهمات مركز الجودة و الاعتمادية :-

1-اقتراح الاستراتيجيات والخطط والسياسات التنفيذية لضمان الجودة والاعتمادية للجامعات وبرامجها الأكاديمية.
2-وضع منظومة الأطر المرجعية والمواصفات المعيارية والمقارنات التطويرية للمؤسسات التعليمية والجامعات والكليات والأقسام المتناظرة وبرامجها بالتعاون مع جمعيات الكليات المتناظرة وفق تخصصاتها مع الاستفادة من خبرات الهيئات المعنية.
3-وضع المؤشرات المعيارية للجودة التي تسترشد بها الجامعات العراقية من اجل الوصول إلى مستوى تحقيق الاعتماد.
4-وضع المعايير و المؤشرات الخاصة لضمان الجودة والاعتمادية لأنماط التعليم المختلفة.
5-وضع معايير الاختيار والتدريب للجان ضمان الجودة والاعتماد والقواعد المنظمة للعمل .
6-وضع أدلة إرشادية لأساليب تطبيق الجودة والاعتماد والقواعد المنظمة لعملهم ووضع الإرشادات اللازمة لعمليات التقويم الذاتي التي تباشرها المؤسسات الجامعية.
7-تصميم الملفات والاستمارات والجداول لتقويم الأداء وتوزيعها على الجامعات العراقية لاستيفاء البيانات المطلوبة.
8-وضع البيانات والإحصاءات التفصيلية عن الجامعات و الكليات والأقسام في الجامعات العراقية بما يضمن الاستفادة منها في كتابة التقارير المتعلقة بالجودة والاعتماد.
9-تصميم و اختيار البيانات التي تحقق الأهداف المرجوة.
10-تحليل المعلومات بالطرق العلمية المناسبة للجامعات العراقية بكلياتها و أقسامها المختلفة من اجل كتابة التقارير.
11-اقتراح تشكيل فريق التقويم الميداني ومتابعة زياراتها للمؤسسات الجامعية المستوفية لشروط التقدم للسير في إجراءات الاعتماد واستكمال المعلومات وإعداد التقارير بنتائج الفحص الميداني.
12-متابعة إعداد تقارير جودة الأداء والاعتمادية المقدمة من فرق التقويم في الجامعات العراقية ومتابعتها بصفة دورية.
13-إنشاء مكتبة متخصصة وتجميع المعلومات عن نظم الجودة و الاعتماد المعتمدة في المؤسسات الجامعية والمتخصصة من مختلف المصادر العراقية و الإقليمية والدولية.
14-تقديم المشورة والتوجيه للجامعات التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة في العناصر المطلوب اعتمادها وما يجب على الجامعة القيام به من اجل تحقيق مستوى الجودة المطلوب بالتوافق التام مع معايير الاعتماد.
15-إنشاء الموقع الالكتروني لمركز ضمان الجودة والاعتماد و السعي لتحديثه بشكل مستمر.

تشكيل فريق تطبيق الجودة في المؤسسات التعليمية

1-يقوم مركز الجودة باستحداث (قسم ضمان الجودة والاعتمادية) يتولى مسؤولية متابعة تطبيق الجودة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
2-على إدارة المؤسسات اختيار مجموعة من الإداريين وأعضاء هيئة التدريس المؤهلين، وأصحاب الخبرات والقدرات ليعملوا على شكل فريق تحت إدارة مقوم مؤهل وصاحب خبرة وكفاءة ويلتزم الفريق بدليل ضمان الجودة والاعتمادية.
3-يجب إن يخضع معظم أعضاء الفريق إلى دورة تدريبية مناسبة توضح لهم المفاهيم الأساسية وإجراءات تطبيق العمل.
4-لرئيس الفريق الحق في الحصول على أي معلومات في نطاق عمله ويجب عدم حجب أي بيانات أو حقائق عنه سواء من قبل إدارة المؤسسة أو الإدارات التابعة لها.
5-أن يلتزم أعضاء الفريق بقواعد الميثاق الأخلاقي للمقومين من حيث :
أ‌-أداء العمل بإتقان و أمانة و احترام الآخرين لان عملية تقويم جودة المؤسسة تسبب الكثير من الضغوط والقلق على العاملين فيها. كما يجب إعطاء الثقة للعاملين في المؤسسة والتعاون معهم ومع الجهات المسؤولة قدر الإمكان لإنجاح العملية.
ب‌-أن تتم العملية دون تحيز أو محاباة أو قناعات سابقة عن المؤسسة وإنما تكون الإحكام مبنية على أدلة دقيقة وواضحة ومتعددة المصادر وتتبع المعايير المحددة في دليل تطبيق الجودة.
ت‌-الحرص على خصوصية الإفراد واحترام سرية المعلومات التي يطلع عليها أعضاء الفريق إثناء عملية تقويم جودة المؤسسة.
ث‌-يقوم الفريق بأداء العمل بما يحقق مصلحة المؤسسة وبما هو أفضل .
6-يحدد الفريق الوقت اللازم لعملية تقويم جودة المؤسسة، لان المؤسسات تختلف في أحجامها وأعداد طلابها وبرامجها وأعضاء هيئة التدريس فيها بحيث يضمن ذلك أداء جميع متطلبات عملية تقويم الجودة التي تشمل :
أ‌-الاستعداد و التهيئة للتقويم.
ب‌-تحليل المعلومات و البيانات الأولية.
ت‌-زيارة المؤسسة و مقابلة الإداريين و العاملين.
ث‌-مناقشة المسؤولين في بعض جوانب التقارير.
ج‌-كتابة التقرير.

مراحل عملية تطبيق تقويم جودة أداء المؤسسة التعليمية :
أ‌-المرحلة الأولى : مرحلة ما قبل تطبيق تقويم جودة أداء المؤسسة :
يقوم الفريق بما يلي:
1-جمع البيانات والمعلومات عن المؤسسة من الجهات المختصة (كليات، أقسام، مراكز بحثية، وحدات إدارية...وغيرها).
2-إبلاغ المؤسسة ومخاطبتها قبل عملية تطبيق الجودة وذلك لعمل الآتي:
-الترتيب لزيارة مبدئية للمؤسسة من قبل رئيس الفريق لشرح عملية تطبيق الجودة وضمان متطلباتها.
-تحديد البيانات والمعلومات المطلوبة قبل وإثناء تطبيق الجودة وتشمل:
  • الخطط.
  • محاضر الاجتماعات.
  • الإحصاءات عن (أعضاء هيئة التدريس، الطلبة، الموارد... وغيرها).
  • نماذج من الخطط الدراسية.
  • دراسات وأبحاث تقويمية.
  • سجلات الحضور والغياب للطلبة وأعضاء هيئة التدريس... وغيرها من البيانات والمعلومات.
3-خلال الزيارة يمكن لرئيس الفريق إن يتعرف على القياديين، والمسئولين الإداريين، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة، وعلى المؤسسة إن تخصص مكاناً مناسباً لاجتماعات الفريق.
4-أن يتفق الفريق على تحديد المسؤوليات لكل عضو وحصوله على المعلومات المتعلقة بذلك ومن ثم التأكيد على الميثاق الأخلاقي وشروط الأحكام.




اخر الاصدارات المنشورة بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في مستودع بيانات الجامعة

الى أين الجامعات العراقية من برامج الاعتماد وضمان الجودة
نشر بتاريخ 09/01/2013      عدد المشاهدات 968
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
أليات تقييم وتطوير البرنامج المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي وفق معايير التميز
نشر بتاريخ 09/01/2013      عدد المشاهدات 1231
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
ضمان الجودة في الجامعات العربية (المفهوم وآليات التطبيق)
نشر بتاريخ 20/12/2012      عدد المشاهدات 1469
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العربية كوسيلة لضمان جودتها
نشر بتاريخ 20/12/2012      عدد المشاهدات 1057
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
دراسة تحليلية للتغذية الراجعة من الطلبة للمقرر وأعضاء الهيئة التدريسية – النضوج والرؤية
نشر بتاريخ 19/12/2012      عدد المشاهدات 1012
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العربية كوسيلة لضمان جودتها
نشر بتاريخ 22/10/2012      عدد المشاهدات 1356
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
quality iso news

عرض الدلائل الاجرائية

عرض البحوث الاكاديمية

عرض البحوث العامة

quality iso news

قنوات تغذية RSS

مستودع بيانات الجامعة

موقع جامعة بابل