انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > ضمان الجودة والاداء الجامعي > اصدارات قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي > المقاييس النوعية و المؤشرات الكمية لضمان الجودة و الاعتماد للجامعات العراقية


المقاييس النوعية و المؤشرات الكمية لضمان الجودة و الاعتماد للجامعات العراقية

quality iso   تاريخ نشر الاصدار 03/09/2012 حرر بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء
quality iso   2382 زائر حمل هذا الاصدار على مستودع البيانات

view in plain mode  نسخة للطباعة



يحتوي هذا الجزء من دليل ضمان الجودة والاعتماد على الادوات التي تساعد فريق التقويم على تسجيل الادلة وفق نظام معين يؤدي الى سهولة ودقة اتخاذ الاحكام ومن ثم كتابة التقرير في صورته النهائية. تتكون البيئة الجامعية كما ذكرنا سابقا من جوانب متعددة، وتؤثر في الاداء الجامعي عوامل كثيرة ناهيك عن التفاعل بين هذه العوامل. وان بناء ادوات تقويمية لكل من هذه العوامل، مع الاخذ بالاعتباران كل عامل يتكون من مجموعة من المكونات التي تحتوي بدورها على ادوات خاصة بها، عملية شاقة تستلزم الكثير من الوقت والجهد والمال. تركز الفلسفة والمنهجية المقترحة في هذا الدليل على خبرات المقومين وكفاءاتهم في التقويم وضمان الجودة للمؤسسة يضاف الى ذلك الالتزام بنظام ضبط الجودة ودليلها واتباع المعايير ومن ثم استخدام مجموعة الادوات التقويمية. ان تعدد الادوات والاساليب المستخدمة يساعد على دقة اتخاذ الاحكام الصادرة وكذلك المناقشات وتبادل الاراء بين اعضاء فريق التقويم، الا ان كل ذلك يعتمد على خبرة ومهارة وفهم المقوم والفريق. تتطلب ادوات التقويم استخدام اسلوبين من اساليب التقويم الاسلوب الاول هو التقويم النوعي والاخر هو التقويم الكمي .
التقويم النوعي وتستخدم فيه ادوات واساليب عديدة منها المناقشات والمقابلات والملاحظات وفحص السجلات والاعمال ودراسة الحالات والمقاييس والاستبانات وغيرها . وبهذا يكون فريق التقويم قد اتبع اسلوب التقويم النوعي. وعلى ضوء المعلومات والبيانات والادلة التي تتجمع لدى اعضاء الفريق يقوم الفريق بتلخيص النتائج والاحكام التي توصل اليها بالاجابة على فقرات وعبارات المقاييس المكتوبة والتي تبين جودة اداء المؤسسة . وينصب التركيز هنا ينصب جودة المدخلات والعمليات والمخرجات .ومعنى ذلك عند اصدار الحكم فلابد للمقوم عند اصدار الاحكام، ان يستخدم خبرته وان يستعين بالمعايير والادوات المختلفة وكيفية تأثير كل العوامل المختلفة في المؤسسة على مستوى الاداء العام للمؤسسة وعلى مستوى تحصيل الطلبة وجودة التعلم والتدريس وسلوك الطلبة واتجاهاتهم ونموهم الكلي، اذ ان الاحكام هنا تميل الى الشمولية والتكامل.
التقويم الكمي يركز اعضاء الفريق في هذا الاسلوب على وضع الاحكام في صورة رقمية ، ويتيح التقويم الكمي النظر بدقة الى كل عنصر من عناصر اداء المؤسسة من ناحية كمية على حدة وبالتالي التركيزعلى جودة المدخلات والعمليات والمخرجات. ان التكامل بين الاسلوبين واتباع المعايير الموضوعة واستخدام الادلة والادوات والمناقشات الجماعية توضح الاحكام النهائية عن المؤسسة من حيث جودة ادائها وامكانية حصولها على شهادة ضمان الجودة والاعتماد

الادوات المستخدمة في الدليل:
تركز عملية التقويم على مراجعة العناصر الأساسية للمؤسسة ومجالاتها التي تكوّن مجتمعة التقويم النهائي لجودة اداء المؤسسة وبرامجها. وهذه العناصر هي:
1.رؤية ورسالة واهداف المؤسسة وخططها.
2.القيادة والتنظيم الاداري.
3.الموارد المالية والمادية والتقنية والبشرية.
4.اعضاء هيئة التدريس.
5.الطلبة.
6.الخدمات الطلابية.
7.البرامج والمناهج الدراسية.
8.البحث العلمي.
9.خدمة المجتمع.
10.التقويم.
11.الاخلاقيات الجامعية.
تم بموجب ذلك بناء المقاييس النوعية المتخصصة لكل عنصر من العناصر المذكورة اعلاه وتضمنت المقاييس عددا من العبارات ووضعت ثلاثة بدائل امام كل عبارة للاجابة، وعلى اعضاء الفريق قراءة كل عبارة بدقة وامعان ومن ثم الاجابة باختيار البديل المناسب، وفضلا عن ذلك تم تحديد المؤشرات الكمية لكل عنصر من العناصر وعلى اعضاء الفريق ملء المعلومات والبيانات الموجودة على شكل جداول بكل دقة وامانة. ونود ان ننوه الى ان عملية التعبئة العشوائية للمقاييس النوعية والكمية ستؤثر بلاشك على نتائج عملية التقويم ومنح الدرجات المطلوبة للمؤسسة وبالتالي ستخضع المؤسسة الى الفحص الميداني لمطابقة مضمون المقاييس المدونة مع واقع حال المؤسسة من قبل مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الوزارة

اخر الاصدارات المنشورة بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في مستودع بيانات الجامعة

الى أين الجامعات العراقية من برامج الاعتماد وضمان الجودة
نشر بتاريخ 09/01/2013      عدد المشاهدات 8367
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
أليات تقييم وتطوير البرنامج المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي وفق معايير التميز
نشر بتاريخ 09/01/2013      عدد المشاهدات 7216
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
ضمان الجودة في الجامعات العربية (المفهوم وآليات التطبيق)
نشر بتاريخ 20/12/2012      عدد المشاهدات 8412
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العربية كوسيلة لضمان جودتها
نشر بتاريخ 20/12/2012      عدد المشاهدات 4293
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
دراسة تحليلية للتغذية الراجعة من الطلبة للمقرر وأعضاء الهيئة التدريسية – النضوج والرؤية
نشر بتاريخ 19/12/2012      عدد المشاهدات 3972
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
تصور مقترح لتحسين واقع التقويم في الجامعات العربية كوسيلة لضمان جودتها
نشر بتاريخ 22/10/2012      عدد المشاهدات 4341
تم نشر الاصدار بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي
quality iso news

عرض الدلائل الاجرائية

عرض البحوث الاكاديمية

عرض البحوث العامة

quality iso news

قنوات تغذية RSS

مستودع بيانات الجامعة

موقع جامعة بابل