انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > ضمان الجودة والاداء الجامعي > رسالة الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي

general quality assurance logo iso quality analysis iso quality analysis

الهيكل التنظيمي للقسم

يتكون قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي من الشعب الإدارية التالية:
1- شعبة ضمان الجودة .
2- شعبة تقويم الاداء.
3- شعبة التدريب والدعم الفني.


مهام شعبة التدريب والدعم الفني

1. أشاعه ثقافة الجودة في الجامعات وكليتها وأقسامها.
2. أقامة دورات تدريب ودورات تطويرية للعاملين في مجال الجودة.
3. تقديم الدعم الفني الكامل لقسم ضمان الجودة والأداء الجامعي مثل أجهزة الكومبيوتر والشبكات وربط الاقسام مع بعضها وإنشاء قاعدة بيانات للجامعات .
4. الاهتمام بكل جديد حول الجودة مثل المؤتمرات العالمية في مجال الجودة وورش العمل.
5. أي مهام أخرى تكلف بها الشعبة من قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة.


مهام شعبة ضمان الجودة

1- متابعة وتنفيذ خطط الجودة بالجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل بناء نظام الجودة الداخلية بالجامعة مما يعزز جودة العملية التعليمية في الجامعة .
2- نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وجميع العاملين بالجامعة بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وترسيخ المعلومات     المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد.
3- تأسيس برامج الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد .
4- ضبط الجودة لمكونات العملية التعليمية و التي تشمل( الطالب الجامعي - البنى التحتية للجامعة – المناهج – عضو الهيئة التدريسية – البحوث الأكاديمية ).
5- تقديم المشورة والنصح والتوجيه لكليات الجامعة التي لم تحقق المستويات المطلوبة من ضمان الجودة في الجوانب المطلوب اعتمادها .
6- إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاطات الشعبة وتقديمها لقسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.
7- أعدادا التقييم الذاتي السنوي للكليات .
8- أنشاء قاعدة بيانات عن الكليات .
9- أي مهام أخرى تكلف بها الشعبة من قسم ضمان الجودة في رئاسة الجامعة لتعزيز ضمان جودة العملية التعليمية في المستقبل.

مهام شعبة تقويم الأداء الجامعي

1- تقويم الأداء في الجامعة وكلياتها والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته .
2- إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة الجامعة وكلياتها لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية فيها .
3- مساعدة كليات الجامعة من خلال وحدات تقويم الأداء الجامعي فيها على إجراء دراسات للرفع من أداء هذه الكليات .
4- إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمطابقة مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل وتقديم التوجيهات بهذا الجانب .
5- التأكد من تحقيق أهداف الكليات باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقييم برامجها ومخرجاتها بأدوات القياس المختلفة.
6- تقديم المشورة الفنية للجامعة وكلياتها في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة .
7- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الشعبة وتقديمها إلى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة .
8- الإعداد والتخطيط لمتابعة التقييم الذاتي لأنشطة الجامعة وكلياتها وبرامجها المختلفة ومتابعة التنفيذ .
9- تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليها وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أدائها.
10- أي مهام أخرى تكلف بها الشعبة من قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة لدعم عملية لتقويم الأداء الجامعي .