انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > ضمان الجودة والاداء الجامعي > المركز الاخباري لقسم ضمان الجودة > المؤتمرالرابع للمنظمة العربية لجودة التعليم

المؤتمرالرابع للمنظمة العربية لجودة التعليم

quality iso   تاريخ نشر الموضوع 26/09/2012 حرر بواسطة قسم ضمان الجودة والاداء
quality iso   2618 زائر شاهد هذا الموضوع على الشبكة
view in plain mode  نسخة للطباعة



خلاصة ما جاء بالمؤتمر الرابع للمنظمة العربية لجودة التعليم  المنعقد بتاريخ (2-3/9/2012 ) في القاهرة / القرية الذكية هوإن عدد المشاركين بالمؤتمر بلغ (83) مشارِكاً من كافة الجامعات العربية وحتى بعض الجامعات الأجنبية لتمثيل (17) دولة عربية وأجنبية . كما تم تغطية وقائع المؤتمر من قبل (87) قناة فضائية ووكالة أنباء وأخبار عربية وعالمية ومجلة علمية بالإضافة الى المواقع الالكترونية الكوكل والياهو والفيس بوك واليوتيوب اضافة الى ذلك بلغ عدد البحوث التي تم قبولها ستون بحثاً وأن عدد البحوث التي تم الموافقة على نشرها ضمن وقائع المؤتمر ثلاثون بحثاً من أصل ستون بحثاً وأن عدد البحوث التي عرضها ضمن برنامج المؤتمر فقط ثمانية عشر بحثاً من أصل ستون بحثاً كان نصيب جامعتنا ثلاثة بحوث من أصل ثمانية عشر بحثاً تبوأت عرضها في الجلسة الافتتاحية.


وتضمن افتتاح المؤتمر مجموعة من الكلمات ابتداءاً بكلمة ممثل الأمين العام للجامعة العربية الدكتورة سوسن نجم وكلمة الدكتور سلطان أبو عرابي رئيس اتحاد الجامعات العربية وكلمة رئيس المنظمة العربية طلال أبو غزالة. كما تم تزويد المشاركين بمجموعة من النشاطات للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم والمتمثلة بالسنوات السابقة من الأنشطة ضمن ملفات مجموعة طلال أبو غزالة ختاما تم اتخاذ مجموعة من القرارات أهمها :


- إنشاء معايير للجودة العربية في مجال التعليم والتعلم بدلاً من الاعتماد على المعايير الخاصة بالدول المتقدمة لأنه هنالك فارق كبير في البيئة التعليمية ويجب أن تكون معاييرنا بما تتناسب وبيئتنا التعليمية العربية ولذلك اتخذ القرار بتشكيل فريق عمل لبناء المعايير برئاسة الدكتور الياس الشويري نائب رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت وعضوية ثمانية خبراء من الجامعات العربية كان نصيب جامعتنا بترشيح أربعة خبراء لهذا الفريق وهم المشاركين بالبحوث وذلك لرصانة تجربة جامعة بابل بهذا المضمار .


- اصدار مجلة تكون مرجعاً للباحثين على مستوى الوطن العربي تهتم ببحوث برامج الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم والغرض منها أن تكون دورية وتثقيفية بالجودة والتواصل العام .


- التوصية بضرورة وجود هيئات ومجالس للجودة في الحكومات العربية لمراقبة أداء جودة التعليم في الجامعات وأن تكون مستقلة عن وزارات التربية والتعليم .


- تشكيل مجلس استشاري أعلى يضم كل خبراء الجامعات في البلد الواحد في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ويرتبط بالوزارة .


- الاهتمام بتدريب الكوادر العربية وبالاستعانة بالمؤسسات العالمية المتقدمة لرفع مستوى المهارات والقدرات في مجال بناء ضمان الجودة وبرامج الاعتماد الأكاديمي .


- إطلاق جامعة طلال أبو غزالة والتي سوف تكون ليس لديها برامج تدرِّسها وإنما تدرِّس برامج جامعات أخرى .


- إطلاق أول موسوعة عربية خلال عام 2013 من قبل المنظمة كموسوعة الكترونية للمستوى العربي منذ أن خلقت البشرية حيث أن هذا المحيط في إدخال المعلومة يتطلب أن تدخل المعلومة ولا يتم إدخالها ما لم تدقق وتحدد كمعلومة مفيدة حيث تم تهيئة أكثر من 500000 خمسمائة ألف بند مدقق كمعلومة لحد الآن من قبل مجموعة طلال أبو غزالة تم تهيئتها لإدخالها في المشروع الذي سيطلق في كانون الثاني من عام 2013 لتكون اللغة العربية خامس لغة عالمية في الانترنيت . يمكنك متابعة المزيد حول تفاصيل المؤمتر من خلال الضغط على زر التحميل الظاهر اسفل الصفحة.

downlaod atricles



تاكات مرتبطة بهذا الموضوع

المؤتمر الخاص بالجودة التعليم المنظمة العربية لجودة التعليم الجودة الشاملة iso

المواضيع الاكثر مشاهدة



Share |